" المكسيك والقيادة النسائية ".. اليوم فى ندوة الملتقي اللاتيني الخامس

السفير يوسف مصطفي زادة
السفير يوسف مصطفي زادة

ينظم برنامج الشؤون اللاتينية بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، في السادسة من مساء اليوم الثلاثاء 25 يونيو الجاري الملتقي اللاتيني الشهري والذى يسلط الضوء على علاقات مصر بدول أمريكا اللاتينية والتعاون المتبادل معها وذلك بعنوان " المكسيك والقيادة النسائية: قراءة في نتائج الاستحقاق الرئاسي 2024" يديرها الباحث محمد ربيع مساعد مدير المركز للدراسات اللاتينية، ومدير تحرير مجلة شؤون لاتينية وذلك بمقر المركز.

ويقام الملتقى في إطار الانتخابات الرئاسية في المكسيك 2024 والتي اسفرت عن فوز مرشحة حزب حركة التجديد الوطني "مورينا " الحاكم في المكسيك " كلوديا شينباوم" بنسبة 59,04% من الأصوات، لتصبح بذلك أول سيدة في تاريخ الميكسيك الممتد على مدى 200 عامًا، تفوز  بمقعد رئيس البلاد.

وقال محمد ربيع أن الملتقي اللاتيني الخامس سيناقش نتائج الانتخابات الرئاسية في المكسيك بمشاركة عدد من الخبراء المتخصصين في الشأن اللاتيني، منهم السفير يوسف مصطفي زادة (سفير مصر لدي البرازيل سابقًا) متحدثًا رئيسًا حول المكسيك والقيادة النسائية للمرة الأولى ... سياقات الداخل للتعرف على ملفات الداخل وقضايا الداخل المكسيكي وكيف استطاعت الرئيسة الجديدة معالجة تلك القضايا من خلال برنامجها الانتخابي، في حين سيتحدث السفير عبد الفتاح عز  (سفير مصر لدي كوبا سابقًا) عن رؤية "شينباوم" في السياسة الخارجية وتوجهاتها الخارجية تجاه القضايا الدولية والإقليمية.

وأكد ربيع أن الدورة الخامسة من الملتقي خصصت لمناقشة نتائج ومستقبل المكسيك نظرًا للأهمية الجيواستراتيجية للمكسيك ودورها في النظام الدولي والإقليمي، ناهيك عن الدور الذي تلعبه المكسيك في أمريكا اللاتينية كأحد أبرز الأقطاب الإقليمية وقد عقد الملتقي أربع لقاءات سابقة ناقش فيها عدة قضايا مختلفة في دول أمريكا للاتينية والعلاقات المصرية بدول أمريكا اللاتينية.

 

ترشيحاتنا